Vaccine equity panel at Doha Forumكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™ والإرث الصحي على جدول أعمال قمة ويش 2022 من مؤسسة قطر القادمة

أعلن مؤتمر القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، مبادرة الصحة العالمية لمؤسسة قطر، موعد انعقاد النسخة السادسة من “ويش 2022″، والتي ستنطلق من 4 أكتوبر القادم وتستمر لغاية 6 أكتوبر، وذلك تحت شعار “مداواة المستقبل”.

تُقام النسخة السادسة من “ويش 2022” في الفترة التي تسبق مباشرة فعاليات كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™ وستشمل أعمالها اهتمامًا واسعًا بالإرث الصحي المنتظر للبطولة.

تُقام النسخة السادسة من قمة “ويش” للمرة الأولى بشكلٍ يجمع بين الحضور الفعلي والافتراضي. وستجمع خبراء الرعاية الصحية العالميين، وصانعي السياسات، والمبتكرين في الدوحة -حيث تتخذ مقرًا لها- للعمل من أجل بناء عالمٍ يتمتّع بصحةٍ أفضل. بالإضافة إلى ذلك، سيُفتح الباب لمختلف أفراد المجتمع ومن جميع أنحاء العالم لحضور العديد من الجلسات افتراضيًا.

تندرج النقاشات في هذه النسخة ضمن أربعة مجالاتٍ رئيسية، وهي: الرياضة والصحة، والإعاقة والاندماج الاجتماعي، وإرث حقبة ما بعد كوفيد-19، والرفاهية. وستتناول أيضًا قضايا حاسمة مثل بناء نظامٍ صحيٍ مرنٍ، واكتشاف اللقاحات وتوزيعها بشكلٍ منصف، وتغيّر المناخ والأمن الغذائي.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن المواضيع الخاصة بجلسات “ويش 2022” النقاشية خلال الفترة القادمة، والتي ستهتم بالمجالات الطبية والاجتماعية والإنسانية والسياسية ذات الأهمية المحلية والإقليمية والعالمية. وعلى غرار اللقاءات العالمية السابقة لـ “ويش”، سيتم تخصيص مساحة في المؤتمر لعرض مشاريع الابتكارات الصحية الجديدة، وأعمال شركاء “ويش” المحليين والدوليين الذين يتصدرون طليعة الجهود المبذولة للمساعدة في بناء عالم يتمتّع بصحةٍ أفضل.

وعلّقت سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لـ “ويش” قائلة: “لقد تأكّدت لنا خلال العامين الماضيين مدى أهمية منح الأولوية للصحة العالمية. في حقيقة الأمر، تمكّن العالم من البدء في التعافي فقط من خلال اعتماد الأساليب المبتكرة لتقديم الرعاية الصحية. وعليه، يسعدنا العودة لتنظيم القمة واستقبال الحضور الفعلي، وأن ينضم إلينا مجتمعنا العالمي مُجددًا منذ عام 2018. نتطلع أيضًا إلى الترحيب بالمشاركين عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم، خاصة بعد نجاح مؤتمر ويش 2020، الذي أقيم افتراضيًا بالكامل بسبب الجائحة”.

وأضافت: “ستركز قمة ويش 2022 بشكل خاص على تأثير الرياضة الإيجابي في صحتنا البدنية والنفسية. ومع الاقتراب السريع لموعد انطلاق بطولة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢، ستهتم ثلاثة تقارير، تم إعدادها بتكليفٍ من ويش، بالنظر في الجهود المبذولة ضمن البطولة لإنشاء إرثٍ من المخرجات الصحية الإيجابية للسنوات القادمة”.

 

وفي تقرير مستند إلى الأدلة، تم إعداده بتكليفٍ من “ويش” حول “رفاه العمالة الوافدة”، سيتم درس القضايا التي نُوقشت على نطاقٍ واسع بشأن توفّر خدمات الرعاية الصحية المقدّمة للعمالة الوافدة في قطر، والتطوّرات المنجزة في هذا المجال حتى الآن، مع تحديد الأساليب المبتكرة لتحقيق رفاه هذه الشريحة من السكان المحليين، ويقدّم توصياتٍ بشأن السياسات الكفيلة بتحسينها.

وبهدف إبراز الفوائد الإيجابية لاستضافة هذه البطولة العالمية، سيبحث تقرير “الفعاليات الرياضية الكبرى ونمط الحياة الصحي” مدى مساهمة الفعاليات الرياضية الكبرى في تحسين نمط الحياة، واتباع سلوكٍ صحي في المجتمعات، وتوليد إرثٍ صحي دائم للبلد المضيف.

وأخيرًا، سيُلقي التقرير الثالث الذي يُعدُّ بعنوان ” تصميمٌ يمنح سهولة التنقل للجميع” الضوء على الإجراءات التي اتخذتها دولة قطر في الفترة التي تسبق هذه البطولة من حيث تعزيز تنقّل السكان المحليين والمشجعين في هذه الفعالية الرياضية العالمية.

من جانبه، قال سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، الذي سيشارك كمتحدثٍ رئيسي في قمة ويش القادمة: “لقد حققنا تطورًا كبيرًا في مجال رفاه العمّال من خلال العمل مع جهاتٍ شريكة محليًا ودوليًا. ونحن نتطلع إلى المشاركة في قمة ويش 2022 لما تضطلع به من دورٍ في توفير منصةٍ لمشاركة خبرتنا في هذا المجال، وإبراز فوائد استضافة البطولة على الصحة العامة. كما نحرص على توثيق تجربة قطر في استضافة بطولة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢، والنجاحات التي حققناها والتحديات التي واجهناها، وبالتالي يسعدنا العمل مع ويش من أجل تحقيق كل ذلك.”

تقام قمة ويش 2022 لأول مرة في “ملتقى” (مركز طلاب المدينة التعليمية) بالمدينة التعليمية، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الفعاليات المجتمعية في مواقع مختلفة في الدوحة خلال الأيام التي تسبق المؤتمر على هامش أسبوع الدوحة للرعاية الصحية، الذي ينطلق يوم 29 سبتمبر.

وسيتم الإعلان عن أسماء المتحدثين في قمة ويش 2022 خلال الأشهر القادمة. وقد استضاف “ويش” في فعالياته السابقة متحدثين مثل مايكل فيلبس، سباح أولمبي، وماري روبنسون، رئيس أيرلندا السابق، ومورغان فريمان، الممثل الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار، والناشط الإنساني والاجتماعي. فضلًا عن حضور العديد من قادة الصحة العالميين من بينهم الدكتور تيدروس ﻏﻳﺑرﻳﺳوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية. كما شارك ممثلون عن منظمات إنسانية واجتماعية على غرار “مركز كارتر“، و”الصندوق العالمي“، و”أنقذوا الأطفال“، في فعاليات ويش السابقة، وتحدثوا فيها.

 

ويمكن للراغبين في حضور قمة ويش 2022 التسجيل عبر الرابط التالي: https://www.wish.org.qa/ar/news/register-your-interest-wish-2022/

Share this article