صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا مرعد

الرئيس السابق، الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان (UICC)
راعية الجمعية الدولية لأورام الأطفال (SIOP)
الرئيس الفخري للمنظمة الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان (EORTC)

صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا مرعد هي مدافعة عالمية معروفة في مجال مكافحة السرطان والأمراض غير المعدية، وأم لأحد الناجين من السرطان.

تشغل صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا حالياً منصب الرئيس الفخري للمنظمة الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان (EORTC)، وراعية الجمعية الدولية لأورام الأطفال (SIOP)، وعضو فريق الخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية المعني بالقضاء على سرطان عنق الرحم، وعضو اللجنة الاستشارية رفيعة المستوى التابعة لمركز الشؤون الجنسانية والصحة التابعة لجامعة الأمم المتحدة. الأميرة دينا هي أيضا المبعوثة الخاصة للاستراتيجيات الحيوية للأمراض غير السارية.

شغلت الأميرة دينا منصب رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان (UICC) من 2018-2020 وكانت أول شخص عربي  أول عضو فخري يتم انتخابه في مثل هذا المنصب العالمي المرموق.

وقبل ذلك، قادت الأميرة دينا مؤسسة الحسين للسرطان كمدير عام من عام 2002 حتى يونيو 2016. فقد حولت الأميرة دينا المنظمة غير الربحية إلى أنجح منظمة لمناصرة ولجمع تبرعات من أجل جهود مكافحة السرطان في الأردن ومؤسسة  معروفة دولياً ورائدة ليس فقط في الأردن ولكن أيضاً في الحركة العالمية للأشخاص المصابين بالسرطان.

في 11 سبتمبر 2011، ألقت الأميرة دينا الخطاب الرئيسي نيابة عن جميع المجتمع المدني في افتتاح أول اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة على الإطلاق حول الأمراض غير السارية. وفي سبتمبر 2018،  تم اختيار الأميرة دينا مرة أخرى لمخاطبة الاجتماع الثالث الرفيع المستوى حول الأمراض غير السارية بوصفها “الداعمة البارزة في مكافحة الأمراض غير المعدية”.