شيرين الفقي

المدير الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز

شيرين الفقي هي المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. وهي مؤلفة كتاب “الجنس والقلعة: الحياة الحميمة في عالم عربي متغير” (Penguin Random House)، وهي دراسة رائدة عن الحياة الجنسية وتقاطعها مع السياسة والدين والثقافة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قبل الانضمام إلى برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، شغلت شيرين منصب المدير الإقليمي لشركة “بروموندو”، حيث قادت المسح الدولي للرجال والمساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (IMAGES MENA)، وهي دراسة رائدة عن الرجال والذكورة وأدوار الجنسين في سبعة بلدان في المنطقة. شغلت شيرين سابقاً منصب نائب رئيس اللجنة العالمية المعنية بفيروس نقص المناعة البشرية التابعة للأمم المتحدة، وهي حالياً عضو في لجنة المعهد الملكي للشؤون الدولية “تشاتام هاوس” المعنية بالصحة الشاملة. 

بدأت حياتها المهنية كمراسلة للرعاية الصحية مع مجلة الإيكونوميست ومقدمة برامج في قناة الجزيرة. شيرين هي عالمة مناعة جزيئية من خلال التدريب، حاصلة على البكالوريوس من جامعة تورنتو والماجستير والدكتوراه في علم المناعة الجزيئية من جامعة كامبريدج.