د. هانس كلوغ

المدير الاقليمي في أوروبا
منظمة الصحة العالمية

تولى الدكتور هانز هنري كلوغ منصبه كمدير إقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأوروبا في 1 فبراير 2020، عقب ترشيحه من قبل اللجنة الإقليمية لأوروبا التابعة للمنظمة وتعيينه من قبل المجلس التنفيذي للمنظمة. يمتلك 25 عاماً من الخبرة في الممارسة الطبية والصحة العامة في مختلف أنحاء العالم. بدأ حياته المهنية كطبيب أسرة في بلجيكا، بعد أن تأهل في الطب والجراحة والتوليد من الجامعة الكاثوليكية في لوفين في عام 1994.

وفي مهمة مع منظمة أطباء بلا حدود في بلجيكا منذ عام 1995، بدأت خبرته الدولية في حالات الطوارئ، حيث عمل في ليبيريا والصومال، ونسق برنامجاً لمكافحة السل وقدم الخدمات الطبية وخدمات الصحة العامة في مناطق النزاع. واستمر عمل د. كلوغ لصالح منظمة أطباء بلا حدود في مجال مكافحة السل من خلال نشر برامج منسقة في السجون في سيبيريا، ثم كمستشار إقليمي للسل لبلدان الاتحاد السوفياتي السابق في موسكو، الاتحاد الروسي.

انضم د. كلوغ إلى منظمة الصحة العالمية في عام 1999، كمدير لمشروع السل والسل وفيروس نقص المناعة البشرية في مكتب منظمة الصحة العالمية في الاتحاد الروسي. وخلال الفترة من 2004-2009، اتسع نطاق تركيزه كمسؤول طبي عن السل، ثم أصبح رئيساً لفريق وحدة الأمراض الثلاثة (فيروس نقص المناعة البشرية والسل والملاريا) في مكتب منظمة الصحة العالمية في ميانمار، فضلاً عن عمله كمستشار لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بشأن السل.

وفي عام 2009، انتقل د. كلوغ إلى المكتب الإقليمي لأوروبا التابع لمنظمة الصحة العالمية، وعين في العام التالي مديرا لشعبة النظم الصحية والصحة العمومية، وممثلاً خاصاً للمدير الإقليمي لمكافحة السل المقاوم للأدوية على نطاق واسع/المتعدد النطاق. وبصفته مديراً للشعبة، قاد عملية وضع رؤية جديدة لمنظمة الصحة العالمية للإقليم الأوروبي بشأن النظم الصحية من أجل الرخاء والتضامن؛ قاد العمل على دراسة إقليمية حول التغطية الصحية الشاملة والحماية المالية؛ كما ركز على تقديم الخدمات بما في ذلك الرعاية الصحية المتكاملة والأولية؛ وبناء شراكات متينة بشأن أداء النظام الصحي وإصلاحاته مع المفوضية الأوروبية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، البنك الدولي، التحالف العالمي للقاحات والتحصين، الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا، والمرصد الأوروبي للنظم والسياسات الصحية، والمجتمع المدني، والجهات المانحة. 

الدكتور كلوغ، وهو مواطن بلجيكي، يجيد اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، فضلاً عن الهولندية. وهو متزوج ولديه ابنتان. يمارس رياضة الجري وركوب الدراجات والبستنة.