د. نهلة ماهر عفيفي

مدير بنك قطر الحيوي
مؤسسة قطر

حصلت الدكتورة نهلة ماهر عفيفي على بكالوريوس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس في مصر. وحصلت على درجة الماجستير في علم التشريح وعلم الأجنة، ودبلوم أمراض النساء والتوليد من نفس الجامعة.

وقد نالت شهادة الدكتوراه في علم التشريح وعلم الأجنة عام 1996 من جامعة عين شمس تحت إشراف مشترك مع جامعة الطب وطب الأسنان، نيو جيرسي، الولايات المتحدة الأمريكية. بدأت د. نهلة مسيرتها الأكاديمية كباحثة طبية في قسم علم الأدوية والسموم بجامعة الطب وطب الأسنان في “نيو جيرسي”. 

ثم شغلت منصب أستاذ مساعد في علم التشريح وعلم الأجنة في جامعة عين شمس، وكلية دبي الطبية للبنات، الإمارات العربية المتحدة. انضمت د. نهلة إلى برنامج العلوم الطبية الحيوية بجامعة قطر في عام 1999 وتمت ترقيتها إلى أستاذة مشاركة في علم التشريح وعلم الأجنة وإلى أستاذ متفرغ في عام 2007.

تم تعيينها كرئيسة لقسم العلوم الصحية من 2007-2009. وفي ديسمبر 2013، انضمت إلى مؤسسة قطر كمديرة للتعليم والعلوم، وحصلت على شهادة مبادئ في البنوك الحيوية من جامعة لوكسمبورغ، وفي عام 2017 تم تعيينها في منصب مدير  بنك قطر الحيوي.

حصلت الدكتورة نهلة عفيفي على العديد من المنح والأبحاث المنشورة في مجال خبرتها. وهي عضو في العديد من الجمعيات الدولية مثل جمعية الاعتماد الأمريكية، الجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الاستقصائي، الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية ISBER ، والجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والافريية للحفظ البيولوجي والبنوك الحيوية، وقد حازت على جائزة الانجاز المتميز في جوائز البنوك الحيوية لعام 2022.