د. محمد غالي

بروفيسور العلوم الإسلامية وأخلاقيات الطب الحيوي
جامعة حمد بن خليفة، قطر

محمد غالي هو أستاذ العلوم الإسلامية وأخلاقيات الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق (CILE) في جامعة حمد بن خليفة في الدوحة، قطر. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة الأزهر (مصر) والماجستير والدكتوراه في التخصص نفسه من جامعة لايدن (هولندا). خلال الفترة 2007-2013 ، كان د. غالي عضواً في هيئة التدريس في جامعة لايدن. ومنذ عام 2011 ، كان عضواً في هيئة التدريس في برنامج “إيراسموس موندوس أي” الماجستير الأوروبي في أخلاقيات البيولوجيا ، الذي تنظمه عدد من الجامعات الأوروبية. وقد قاد مؤخراً المبادرة الناجحة لاستضافة المؤتمر العالمي لأخلاقيات البيولوجيا (WCB) ، الذي سيعقد في عام 2024 في الدوحة.

د. غالي هو رئيس التحرير المؤسس لمجلة الأخلاق الإسلامية التي يراجعها الأقران (والتي تنشرها  دار بريل). وفي سبتمبر 2019، أصبح منسق البرنامج المؤسس لبرنامج الماجستير في الأخلاق الإسلامية التطبيقية الذي تم إنشاؤه حديثاً في جامعة حمد بن خليفة. ،  حيث تم تدريس حصة في العام الدراسي 2021-2022 في هذا البرنامج حول “الأخلاق الإسلامية والذكاء الاصطناعي”.

الأخلاق الإسلامية وتقاطعها مع العلوم الطبية الحيوية هو الاهتمام البحثي الرئيسي للدكتور غالي. إلى جانب كتابه “الإسلام والإعاقة: وجهات نظر في اللاهوت والفقه” (روتليدج، 2010) والمجلدات المحررة “وجهات نظر إسلامية حول مبادئ أخلاقيات الطب الحيوي” (إمبريال كوليدج آند وورلد ساينتيفيك، 2016) و”الأخلاق الإسلامية ومسألة الجينوم” (بريل، 2019)، يعمل د. غالي محرراً لعدد من القضايا المواضيعية، وهو المؤلف الوحيد لأكثر من أربعين منشوراً تمت مراجعته من قبل الأقران،  وعضو هيئة تحرير عدد من المجلات الأكاديمية. وهو أيضا الباحث الرئيسي  (LPI) واستشاري أبحاث لعدد من المشاريع البحثية الممولة في مجال الأخلاق الإسلامية. يمكن الاطلاع على منشوراته عبر الرابط:

https://cilecenter.academia.edu/MohammedGhaly

حاضر د. غالي حول الأخلاق الاسلامية وانضم كباحث زائر/باحث في عدد من الجامعات في كافة أنحاء العالم.