د. كاميلا سوارت

بروفيسورة مساعدة
كلية العلوم والهندسة
جامعة حمد بن خليفة، قطر

تشمل الاهتمامات البحثية للدكتورة كاميلا سوارت السياحة الرياضية وسياحة المؤتمرات، مع التركيز بشكل خاص على الفعاليات الضخمة وسياسات السياحة الرياضية واستراتيجياتها وآثارها واستدامتها وتراثها وإدماجها في الرياضة. 

تتمتع كاميلا بخبرة تقارب 30 عاماً في مجال الرياضة والسياحة والفعاليات التي تمتد عبر الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص، إذ قدمت المشورة على نطاق واسع في كل من القطاعين العام والخاص. وهي مؤلفة كتاب السياحة الرياضية وأكثر من 50 مقالاً في المجلات التي تمت مراجعتها من قبل الأقران، و 25 فصلا من فصول الكتب المتعلقة بالرياضة والسياحة والفعاليات. وقد لعبت كاميلا دوراً أساسياً في تطوير جدول أعمال أبحاث كأس العالم لكرة القدم 2010، كما شغلت منصب منسق الأبحاث في مدينة كيب تاون لعام 2010.  مما أفضى إلى تعيينها كقائدة مشروع لجنوب أفريقيا كجزء من مشروع شراكة من خمس جامعات حول إرث وإدارة الفعاليات الضخمة التي يُمولها الاتحاد الأوروبي. وقد تركز عملها على المساهمة في نشر المعرفة بالرياضة والسياحة والأحداث في سياق البيئات النامية، وفي مناطق الجنوب على وجه الخصوص.

وهي تقود حالياً جدول أعمال أبحاث كأس العالم لكرة القدم 2022، وتعمل بشكل وثيق مع البرنامج الرئيسي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التابع لمؤسسة قطر واللجنة العليا للمشاريع والإرث. كما تعمل كاميلا كمحرر مشارك في مجلة تسويق وإدارة الوجهات والحدود في الرياضة والحياة النشطة، و في مجالس تحرير المجلة الدولية للتسويق والرعاية الرياضية.  وهي أيضاً الرئيس المشارك لمؤتمر الرابطة العالمية لإدارة الرياضة لعام 2023 الذي سيعقد في قطر. تم مؤخراً تعيين كاميلاً في اللجنة التوجيهية (ركيزة البحث) لكرسي اليونسكو للحوكمة والمسؤولية المجتمعية في الرياضة.