د. عبد اللطيف الخال

نائب الرئيس الطبي
مؤسسة حمد الطبية، قطر

الدكتور الخال حائز على بكالوريوس الطب والجراحة من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا في عام 1989. وقد أكمل  زمالةً تدريبيةً في مؤسسة حمد الطبية في دولة قطر. وفي عام 1991، انضم إلى برنامج تدريب الإقامة في الطب الباطني بكلية الطب في جامعة كونيتيكت في ولاية كونيتيكت الأمريكية، تلاه إكمال زمالة لمدة عامين في الأمراض المعدية في مستشفى هارتفورد. حاصل على دبلوم البورد الأمريكي في الطب الباطني في عام 1994 ودبلوم المجلس الأمريكي للأمراض المعدية في عام 1996. وقد أُعيد اعتماده في مجال الأمراض المعدية في عام 2013. 

يشغل د. الخال العديد من مناصب الطب السريري، ويرأس مجموعة متنوعة من اللجان، كما أنه قاد عدداً من المشاريع الاستراتيجية في مؤسسة حمد الطبية. بين عامي 1999 و 2001، شغل منصب رئيس قسم طب الأسرة، ثم منصب رئيس قسم الطب من عام 2001 حتى عام 2012. كما يشغل الدكتور الخال منصب رئيس قسم الأمراض المعدية منذ عام 1998 وقائد مركز الأمراض السارية وهو أيضاً مدير البرنامج الوطني للسل ومدير برنامج الإيدز السريري. وبصفته نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الطبية ومدير التعليم الطبي/DIO، قاد  على وجه الخصوص حصول مؤسسة حمد الطبية على اعتماد المجلس الدولي لاعتماد برامج التعليم الطبي العالي ACGME-I، وفي عام 2018 حصل على جائزة الطبيب الدولية من ACGME، تقديراً لمساهماته البارزة في تحسين جودة التعليم الطبي العالي في قطر. كما  يؤدي الدكتور الخال دوراً استشارياً في عددٍ من برامج الصحة العامة تحت مظلة وزارة الصحة العامة في قطر.

يشغل الدكتور الخال حالياً منصب أستاذ مساعد في الطب السريري في وايل كورنيل للطب – قطر، وأستاذ الطب السريري في كلية الطب في جامعة قطر، بالإضافة إلى تقلده منصب العميد المساعد للشؤون الإكلينيكية.

كما يواصل الاضطلاع بدوره النشط في مجال البحوث وينشر بانتظام في مجالات الطب الباطني والصيدلة والأمراض المعدية والتعليم الطبي.