د. زيسيس كوزلاكيديس

رئيس خدمات المختبرات والبنوك الحيوية
الوكالة الدولية لبحوث السرطان/ منظمة الصحة العالمية

د. زيسيس كوزلاكيديس هو رئيس خدمات المختبرات والبنوك الحيوية في الوكالة الدولية لبحوث السرطان في منظمة الصحة العالمية. وهو مسؤول عن واحدة من أكبر المجموعات الدولية وأكثرها تنوعاً من العينات السريرية في العالم، مع التركيز على التفاعلات بين الجينات والبيئة والمجموعات القائمة على الأمراض. وتدعم هذه البنية التحتية لمنظمة الصحة العالمية الجهود المتعددة الجنسيات الرامية إلى جعل العلاجات ممكنة، وإيصالها إلى البيئات المحدودة الموارد. يتمتع الدكتور كوزلاكيديس بخبرة كبيرة في مجال البنوك الحيوية، حيث شغل منصب الرئيس وعضو مجلس إدارة في الاتحاد الدولي للمستودعات البيولوجية والبيئية. 

د. كوزلاكيديس هو عالم فيروسات، حاصل على شهادة الدكتوراه في علم الأحياء الدقيقة من كلية لندن الملكية. وهو زميل منتخب في جمعية “لينيان” في لندن، والأكاديمية الملكية للعلوم- المملكة المتحدة، وزميل تورنبرغ في أكاديمية المملكة المتحدة للعلوم الطبية.  وهو يخدم في منظمات أصحاب العمل EOSC كرئيس مشارك لفريق العمل المعني ب “تطوير مهارات البلدان”. كما شغل أيضاً منصب رئيس تحرير المجلة العلمية الدولية التي يراجعها النظراء بعنوان “الابتكارات في مجال الصحة الرقمية والتشخيص والمؤشرات الحيوية”.

ساهم كوزلاكيديس في الدراسات الأساسية في تبني الابتكارات في مجال الرعاية الصحية الروتينية، والآثار المالية المرتبطة بها. وهو مستشار علمي لمؤسسة “بي تي إي أن” للبحوث PTEN Research Foundation، وحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال بجامعة مدينة لندن ، وهو أحد مؤسسي شبكة City Healthcare Innovation Network، وهي قناة لتوفير وتعزيز الاتصالات بين الشركات الناشئة في مجال الرعاية الصحية والمؤسسات المالية التي تتخذ من الحي المالي في لندن مقراً لها. وهو يشغل منصب عضو زائر في هيئة التدريس في الصين (كلية الطب، جامعة ساوث سنترال) والمملكة المتحدة (كلية سانت جورج الطبية، جامعة لندن وكلية إدارة الأعمال، جامعة مدينة لندن).