د. حنان عبد الرحيم

عميدة كلية العلوم الصحية
جامعة قطر

د. حنان عبد الرحيم هي أستاذة مشاركة وعميدة كلية العلوم الصحية في جامعة قطر، أكبر جامعة وطنية في البلاد. وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الأوبئة والطب الوقائي من جامعة أوسلو، النرويج (2003)، وماجستير في علم الأحياء من جامعة ولاية إلينوي ، إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية (1994) ، وبكالوريوس في علم الأحياء من كلية سيلم ، نورث كارولاينا ، الولايات المتحدة الأمريكية 1992. 

تملك الدكتورة حنان  من الخبرة في مجال الصحة العامة ما يزيد عن 20 عاماً ، حيث كرست حياتها المهنية للتثقيف والبحث في مجال الصحة العامة في منطقة شرق المتوسط. وكانت المنسق المؤسس لبرنامج البكالوريوس في الصحة العامة (2012-2014) في جامعة قطر، وأحد أعضاء هيئة التدريس المؤسسين لأول برنامج ماجستير في الصحة العامة في قطر (2015)، ورئيس قسم الصحة العامة بين عامي 2017 و 2019. وفي عام 2008، أصبحت أحد الأعضاء المؤسسين لمعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI) في جامعة قطر، وهو أول منظمة أكاديمية للبحوث المسحية في البلاد.   

وبصفتها المدير المساعد لمعهد SESRI، كان لها دور فعال في تخطيط وتنفيذ عدد من الدراسات الاستقصائية الاجتماعية والصحية الكبيرة القائمة على السكان والتي تُغذي عملية صنع السياسات. وقبل انتقالها إلى قطر، عملت د. حنان في معهد المجتمع والصحة العامة في جامعة بيرزيت، إذ عملت على تنسيق برامج دبلوم الرعاية الصحية الأولية وماجستير الصحة العامة، وهي تواصل تدريس علم الأوبئة والصحة العامة على مستوى الدراسات العليا والجامعية والإشراف على أبحاث الطلاب.

تتقاطع الاهتمامات البحثية للدكتورة عبد الرحيم مع العلوم الاجتماعية والصحة العامة، إلى جانب اهتمامها الخاص بالمحددات الاجتماعية للأمراض غير السارية وصحة المرأة ورفاهيتها.