تيدجان تيام

الرئيس التنفيذي
هيئة ” اكتساب الحريات”

يملك تيدجان تيام أكثر من 30 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المالية العالمية، وكذلك في القطاع الحكومي والخدمة العامة. وهو رئيس مجلس إدارة رواندا المالية.

شغل السيد تيام منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة كريدي سويس AG من عام 2015 إلى عام 2020، حيث أعاد رسملة البنك، وجمع 10 مليارات دولار من الأسهم. كما ساهم في رفع أداء البنك وفي السنة الأخيرة من ولايته، حقق أعلى أرباح للبنك منذ أكثر من عقد من الزمن. وبفضل  إنجازاته، حصل على جائزة أفضل مصرفي لعام 2018 من مجلة يوروموني. 

وقبل الانضمام إلى “كريدي سويس”، شغل السيد تيام منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة برودنشال بي إل سي من عام 2009 إلى 2015. وقد ضاعف القيمة السوقية لشركة “برودنشال” بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال فترة ولايته من حوالي 17 مليار دولار في عام 2009 إلى أكثر من 60 مليار دولار في عام 2015. تم انتخابه عام 2012 كرئيس جمعية شركات التأمين البريطانية. 

توازياً مع مسيرته المهنية في القطاع الخاص، يحمل السيد تيام في جعبته خبرة واسعة في القطاع العام. ففي التسعينات، عاد إلى مسقط رأسه ساحل العاج حيث شغل مناصب وزارية من 1994 إلى 1999، وتولى مسؤولية تطوير البنية التحتية والخصخصة والعلاقات مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وبهذه الصفة، قام بتطوير أول نظام “البناء، التشغيل والتحويل” ونظام “البناء والتشغيل والتملك” في إفريقيا، بما في ذلك “مشروع الطاقة المستقل” في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء والجسور الضريبية في أبيدجان.
كما قاد السيد تيام العديد من بعثات الخدمة العامة، إذ عينه الرئيس جاك شيراك عام 2003 رئيساً مشاركا لفريق العمل الدولي المعني بالمنافع العامة العالمية، إلى جانب الرئيس المكسيكي إرنستو زيديلو. وفي عام 2004، عين رئيس الوزراء توني بلير السيد تيام عضواً في لجنة أفريقيا. وأصبح فيما بعد عضواً في فريق التقدم المحرز في أفريقيا، الذي أنشأه السيد كوفي عنان. وفي عام 2011، ترأس السيد تيام الفريق الرفيع المستوى المعني بالبنية التحتية لمجموعة العشرين. وقدم السيد تيام توصيات اللجنة إلى قمة مجموعة العشرين في مدينة كان حيث تم تبنيها من قبل رؤساء الدول.

عمل السيد تيام في المجموعة الاستشارية للأعمال التابعة لرئيس الوزراء كاميرون وكسفير تجاري للمملكة المتحدة.

السيد تيام هو فارس جوقة الشرف الفرنسية، وعضو في مجموعة ال 30، وعضو في مجلس إدارة شركة كيرينغ إس إيه، وعضو في المجلس الرقابي لمجموعة “بوبليسيس”، وعضو في اللجنة الأولمبية الدولية، ومبعوث خاص للاتحاد الأفريقي بشأن كوفيد-19.  وهو أيضاً عضو في المجلس الاستشاري لمعهد هوفمان العالمي للأعمال .والمجتمع – إنسياد

تخرج السيد تيام من مدرسة الفنون التطبيقية في باريس والمدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس (الأول في دفعته) ويحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية الأعمال “إنسياد” ، بامتياز.