الدكتورة سوميا سواميناثان

رئيس العلماء
منظمة الصحة العالمية

تم تعيين الدكتورة سوميا سواميناثان رئيسة للعلماء على رأس القسم الذي تم إنشاؤه لتعزيز العمل العلمي الأساسي للمنظمة وضمان جودة واتساق قواعدها ومعاييرها.  

شغلت سابقاً منصب نائب المدير العام للبرامج، وهي طبيبة أطفال من الهند وباحثة معترف بها عالمياً في مجال السل وفيروس نقص المناعة البشرية، وتتمتع بخبرة تمتد إلى 30 عاماً في مجال الرعاية السريرية والبحوث، وعملت طوال حياتها المهنية على ترجمة البحوث إلى برامج مؤثرة. وفي الآونة الأخيرة، شغلت الدكتورة سواميناثان منصب أمين إدارة البحوث الصحية والمدير العام للمجلس الهندي للبحوث الطبية. وفي الفترة من عام 2009 إلى عام 2011، عملت أيضاً منسقة للبرنامج الخاص للبحث والتدريب في مجال أمراض المناطق المدارية المشترك بين اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية في جنيف.  

شاركت في عدد من الهيئات واللجان الاستشارية العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، بما في ذلك فريق الخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية المعني باستعراض الاستراتيجية وخطة العمل العالميتين في مجال الصحة العامة، الابتكار والملكية الفكرية ، الفريق الاستشاري الاستراتيجي والتقني التابع للإدارة العالمية للسل في منظمة الصحة العالمية، وبصفتها الرئيس المشارك للجنة “لانسيت” المعنية بالسل. 

تلقت تدريبها الأكاديمي في الهند، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والولايات المتحدة الأمريكية، كما نشرت أكثر من 250 مقالاً وفصول كتب تمت مراجعتها من قبل النظراء.