الدكتورة أسماء الفضالة

مديرة الأبحاث والمحتوى
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم

الدكتورة أسماء الفضالة هي مديرة الأبحاث في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”. وهي أيضا زميلة زائرة في جامعة كامبريدج. تمتلك أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في التعليم K-12 والتعليم العالي وتطوير السياسات، وعملت ككاتبة سياسات على المستوى الحكومي ، وهي أستاذة ومؤلفة كتب عن إصلاح القيادة، وعضو مجلس إدارة في المنظمات التعليمية.

وبصفتها مديراً للبحوث، تقود د. الفضالة عدداً من المشاريع، بما في ذلك مشروع تمكين قادة التعلم (ELL)، الذي يدعم قادة المدارس في عملية استكشافهم لطرقاً لتحسين المدارس؛ شبكة قادة التعلم النشطين (ALL-IN) ، وهي شبكة دولية من خبراء القيادة المدرسية والممارسين تهدف إلى زيادة الوعي بسياسة القيادة التعليمية على مستوى العالم ؛ ومشروع مركز الابتكار التابع لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” الذي يركز على تطوير المتعلم والمعلم في البيئات المدرسية المتطورة.

د. الفضالة حاصلة على شهادة الدكتوراه والماجستير من جامعة كامبريدج في القيادة والسياسة التربوية. 

وهي مؤلفة،  تم نشر كتاباتها على نطاق واسع في مجال القيادة والسياسات التربوية ، وتعليم ريادة الأعمال، والتطوير المهني للمعلمين، والإصلاح التعليمي، والابتكار في التعليم وأهداف التنمية المستدامة.  كما ألفت كتاب “بورتريهات القيادة المدرسية القطرية: الدروس المستفادة من التعليم لإصلاحات من أجل عهد جديد” (دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، 2019).

وأثناء تولي منصبها بدوام كامل، تؤدي د. الفضالة دوراً استشارياً في عدد من المنظمات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك “كارانجا”، وهو تحالف عالمي للتعلم الاجتماعي العاطفي والمهارات الحياتية، ومجموعة “هيوز هول” لاستراتيجية التنمية في جامعة كامبريدج، وعضو لجنة في “الحصة الكبرى”، وهو نموذج استثماري خيري يعمل مع المنظمات غير الحكومية عالية التأثير وصناديق الأسهم الخاصة.    

وهي ايضاً عضو مجلس إدارة في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.