البروفيسور محمد المعاضيد

مدير مركز الأيض والالتهابات، فرع الطب، كلية لندن الجامعية، المملكة المتحدة
المدير العام لمركز نوفر، قطر

يملك البروفيسور محمد المعاضيد دكتوراه في الطب بخبرة مهنية تزيد عن ثلاثة عقود، على الصعيدين الوطني والدولي، مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاعات الخاصة في مجالات الرعاية الصحية والطب الرياضي ومكافحة المنشطات والمجالات الإنسانية.  انضم البروفيسور المعاضيد إلى الهلال الأحمر القطري كرئيس تنفيذي في عام 2001 بميزانية قدرها 1,000,000 جنيه إسترليني،  والذي كان يقدم خدماته فقط داخل قطر، بفريق من الموظفين يضم 25 موظفاً. في عام 2020 ، تنحى عن منصبه كرئيس ، بميزانية قدرها 250،000،000 جنيه إسترليني ، و 2،500 موظف (1000 في قطر و 1،500 على الصعيد الدولي). وقد أثرت الأنشطة الإنسانية للهلال الأحمر القطري على حياة 13 مليون شخص في عام 2020، بما في ذلك توفير الرعاية الصحية الأولية لـ 1.2 مليون شخص داخل قطر. حصل البروفيسور المعاضيد على ميدالية “هنري دونان” في عام 2022، وهي أعلى وسام للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

يشغل البروفيسور المعاضيد حالياً منصب مدير مركز الأيض والالتهابات (قسم الطب)، كلية لندن الجامعية، الذي تم افتتاحه في فبراير 2020، بعد فترة عمل استمرت عامين كأستاذ زائر (2017-2020).  وتشمل مجالات خبرته وقيادته: التخطيط الاستراتيجي وإدارة الصحة العامة والرياضة والطب الرياضي والمبادرات البيئية والإنسانية والتخطيط الاستراتيجي الرفيع المستوى ونشر الموارد المكرسة لمبادرات الشراكة الدولية والإقليمية التعاونية. يعتبر البروفيسور المعاضيد رائداً فكرياً عالمياً في مجالات الطب الرياضي ومكافحة المنشطات، ولديه خبرة واسعة في العمل بالتعاون مع المجتمعات الرياضية والباحثين الطبيين واللجان الأولمبية الوطنية والآسيوية و الاتحاد العالمي لكرة القدم “الفيفا” والهيئات الحكومية وخاصة في مجال مكافحة المنشطات والطب الرياضي والمجموعات الإنسانية والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والهيئات الحكومية وخاصة في خطط الاستجابة للكوارث وإعادة التأهيل.

إلى جانب المساهمة والنشاط على نطاق واسع في نشر حقوق الإنسان الأساسية، والرعاية الصحية الأساسية، ونشر الوعي بين الفئات المستضعفة، يمتلك مهارات الإدارة الجراحية والطبية واسعة النطاق في القطاعات الرياضية والمدنية والعسكرية. كما يجري البحوث، ويلقي المحاضرات، وينشر في مجالات مكافحة المنشطات، والطب الرياضي، والرعاية الصحية، واضطرابات تعاطي المخدرات والأنشطة الإنسانية. إلى جانب إشرافه على طلبة الدكتوراه في مجالات الطب الرياضي والتخطيط الاستراتيجي وإدارة الصحة العامة والمجالات الإنسانية. الأستاذ المعاضيد هو أيضاً:

  • رئيس مجلس الأمناء والمدير العام بالإنابة، مختبر مكافحة المنشطات، قطر
  • مستشار الرعاية الصحية لحضرة صاحب السمو، الممثل الشخصي لسمو الأمير، الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، قطر
  • رئيس الهلال الأحمر القطري، قطر