البروفيسور السير عزيز شيخ

مدير معهد آشر
جامعة ادنبره

البروفيسور السير عزيز شيخ هو رئيس قسم أبحاث وتطوير الرعاية الأولية، ومدير معهد آشر وعميد البيانات في جامعة إدنبرة. وهو أيضًا مدير مركز الربو في المملكة المتحدة للبحوث التطبيقية (AUKCAR) ، ومدير مركز أبحاث البيانات الصحية في المملكة المتحدة BREATHE ، وهو  – مع اللورد آرا دارزي –  المدير المشارك للأكاديمية الرقمية في هيئة الخدمات الصحية.

ويحمل  البروفسيور عزيز صفة الأستاذ الزائر في عدد من الجامعات ، وهي: جامعة برمنغهام (المملكة المتحدة)، وجامعة كوين ماري في لندن (المملكة المتحدة)، وجامعة ماستريخت (هولندا).   قد سبق أن عمل أستاذا زائرا للطب في كلية الطب في جامعة هارفرد.

وهو  عضو هيئة تحرير “بي أم سي ميديسين”، ومجلة علوم الصحة، ومجلة الجمعية الملكية للطب، ومجلة الرعاية الطبية وبلوس ميدسين، كما أنه  رئيس تحرير المجلة الدولية للجودة في الرعاية الصحية.

إن البروفسيور عزيز هو باحث مشهود له، ويحمل  زمالات من 9 جمعيات علمية. وقد حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية للخدمات الطبية والرعاية الصحية في عام 2014 وعلى لقب فارس من جلالة الملكة إليزابيث الثانية  في عام 2022 للخدمات المقدمة لأبحاث وسياسات  كوفيد-19.