البروفسورة د. كارين سركسيان

عضوة منتدبة للبنوك الحيوية الدولية والتعليم
جامعة “غراتس” للطب

البروفسورة د. كارين سركسيان هي العضو المنتدب للبنوك الحيوية الدولية والتعليم، ونائبة وقائدة علمية ومحاضرة في برامج الماجستير الجامعية في البنوك الحيوية والذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان في الطب في جامعة “غراتس” الطبية. قامت منذ اللحظة الأولى لتوليها المؤسسة بإنشاء البنك الحيوي في غراتس . تحت إدارتها الحكيمة ، تم تطوير بنك “غراتس” الحيوي  ، إلى مؤسسة متعددة التخصصات ذات قوة تعليمية (بدأت المؤسسة بموظف واحد-بنفسها) ليصبح اليوم من أكثر البنوك الحيوية السريرية متعددة التخصصات شهرة وازدحاماً (استخداماً) في أوروبا (وفقاً لإحصاء البنية التحتية لبحوث الموارد البيولوجية والبنوك الحيوية BBMRI) حيث يضم 42 موظفاً (28 منهم يعملون بدوام الكامل)، وميزانية تبلغ 12 مليون يورو و300 مشروع خدمة. 

كما أنها متمرسة في البحوث متعددة التخصصات، وسياسة البحث، والبحوث الدولية، وإدارة المنظمات البحثية، وإدارة المنح، والجودة، وإدارة المخاطر (خاصة في البيئة التي تحركها المنح) والرقمنة (بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي) في علوم الحياة، وتحديداً في مجال الطب. وهي تقدم الخبرة العلمية والتجربة كمستشارة لعدة مواقع في جميع أنحاء العالم

( BBMRI بولندا، وكالة الفضاء الألمانية، وزارات الصحة في دول مختلفة) وتركز على تكنولوجيا الابتكار في مشاريع دولية مختلفة. وهي ناشطة وعضوة رئيسية في فريق عمل الجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والأفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية ESBB كما تم انتخابها نائبة رئيس الجمعية نفسها. 

تقوم بإلقاء المحاضرات في عدد من الجامعات منها جامعة دانزيك، جامعة يريفان الحكومية للطب، وجامعة كوت دازور في نيس، وغيرها من الجامعات. كما أنها ممثلة ومتحدثة في عدد من الفعاليات (كينوت، تيدكس، والمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الخ).

نشرت أكثر من 100 ورقة بحثية في المجلات العلمية وهي مؤلفة لعدد من الكتب وفصول الكتب مع “سبرينغر” ودار كامبريدج للنشر. وهي واحدة من مؤلفي مبادرة العالم 2050 للمنتدى الاقتصادي العالمي – القادة العالميون الشباب. كما أنها تدير برنامج منح تبلغ قيمته أكثر من 120 مليون يورو. 

ولدت في “فنادزور” أرمينيا وتقيم في “غراتس” في النمسا. هي متزوجة ولديها ابنة موهوبة تبلغ من العمر 21 عاماً.  تستمتع بممارسة الرسم  ( لديها ثلاثة معارض) ، وتتقن العزف على آلة البيانو إلى جانب قيامها بأنشطة تطوعية متنوعة.