أسبوع الدوحة للرعاية الصحية من “ويش” يوّفر أنشطة مجتمعية لتعزيز الصحة والرفاه

تحثّ الفعاليات أفراد المجتمع في قطر على استكشاف المزيد حول الصحة النفسية والمشاركة في حملة تبرع بالدم والتوعية بسرطان الثدي

الدوحة، قطر، 20 سبتمبر 2022 – يستضيف مؤتمر القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”، مبادرة الصحة العالمية التابعة لمؤسسة قطر، أسبوع الدوحة للرعاية الصحية خلال الفترة 29 سبتمبر حتى 3 أكتوبر، بالتعاون مع عددٍ من الشركاء المحليين بما في ذلك وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وشركاء دوليين مثل المجلة الطبية البريطانية، ويأتي ذلك قبيل انطلاق قمّة “ويش 2022” المنعقدة خلال الفترة 4 أكتوبر – 6 أكتوبر.

سيشهد أسبوع الدوحة للرعاية الصحية إشراك أفراد المجتمع في مجموعة واسعة من أنشطة الصحة والعافية التي تناسب جميع الفئات العمرية، وتهدف إلى تعزيز الصحة البدنية والنفسية. ودعماً لحملة التبرّع بالدم المستمرة لمؤسسة حمد الطبية، يدعو “ويش” جميع أفراد المجتمع المؤهلين للتبرع بالدم في حافلات مؤسسة حمد الطبية المنتشرة في جميع أنحاء الدولة على مدار الأسبوع. ويمكن معرفة أماكن الحافلات وأوقات تواجدها هنا.

وتتولى “والواز ميديكال” (Welwaze Medical) رعاية أسبوع الدوحة للرعاية الصحية لهذا العام، وهي شركة تكنولوجيا طبية تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرًا لها، وتأسست الشركة بهدف مساعدة النساء في الحفاظ على صحة ثُدِيّهُنَّ، ورفع مستوى الوعي بمراقبة صحة الثدي. وتقدم الشركة المساعدة في الكشف المبكر عن أمراض الثدي من خلال منتجها “كالبريا” (Celbrea®)، وهو عبارة عن فوطة محمولة تتولى قياس النشاط الحراري غير الجراحي للثدي، وتشير إلى متوسط الفروق في درجات الحرارة بين الثديين، مما ينبئ باحتمال وجود أمراض كامنة مثل سرطان الثدي.

بالإضافة إلى ذلك، يتزامن أسبوع الدوحة للرعاية الصحية لأول مرة مع بداية الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي. واحتفالًا بهذا الشهر، أبرم “ويش” شراكة مع الجمعية القطرية للسرطان لتنظيم مسيرة توعوية حول السرطان يوم 1 أكتوبر في حديقة الأكسجين التابعة لمؤسسة قطر، بالإضافة إلى فعالية اجتماعية ستقام في اليوم التالي بمكتبة قطر الوطنية، حيث ستتاح للمتعافين من مرض السرطان الفرصة لمشاركة تجاربهم مع الجمهور لزيادة الوعي والتثقيف حول هذا المرض.

كما ستُقام العديد من الفعاليات الأخرى في مكتبة قطر الوطنية مثل جلسة الطهي المباشر مع الشيف القطرية نور المزروعي والبريطاني جايلز دولي، وجلسة وقت القصة التي تهدف إلى تعزيز فهم الأطفال لمرض الزهايمر، وورش عمل للعلاج بالفن مقدمة باللغتين الإنجليزية والعربية من قبل “نوفر“، وهو مركز إعادة التأهيل والرعاية اللاحقة للأشخاص الذين يعانون من آثار الاعتماد على المواد المخدرة.

على مدار الأيام الخمسة من أسبوع الدوحة للرعاية الصحية، سيتم عرض اللوحات التي رسمها المنتفعون بخدمات “نوفر” في مركز الرعاية الصحية الأولية بمؤسسة قطر. ويقدم المعرض الذي يحمل عنوان “تأملات” قصص المرضى عن الأمل والشفاء، ويهدف إلى إزالة وصمة العار عن الاضطرابات الناجمة عن تعاطي مواد الإدمان بحيث يمكن توفير الدعم المناسب لمن يعانون من هذه الاضطرابات. وستقام فعاليات فنية أخرى في مطافئ: مقر الفنانين، و” غاليريا مول ” في مشيرب قلب الدوحة.

كما سيُجري مركز الرعاية الصحية الأولية بمؤسسة قطر فحوصات صحية لكامل الجسم أثناء أسبوع الدوحة للرعاية الصحية، وتشمل فحص السمنة وفحوصات عشوائية لمستوى السكري في الدم والكوليسترول وقياسات مؤشر كتلة الجسم، وحساب مخاطر الإصابة أمراض القلب، وتقييمات الأسنان.

سيختتم الأسبوع بحلقة من سلسلة محاضرات المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر، والتي ستعقد في مكتبة قطر الوطنية يوم 3 أكتوبر، وتتضمن مشاركة الدكتور فيكتور سانتياغو بينيدا، وهو عالم تنمية اجتماعية مولود في فنزويلا، ورائد أعمال ذو تأثير اجتماعي، وخبير في حقوق ذوي الإعاقة.

يمكن الاطلاع على البرنامج الكامل لأسبوع الدوحة للرعاية الصحية عبر الموقع الإلكتروني: dohahealthcareweek.com.

للتسجيل لحضور قمة ويش 2022 القادمة، تفضّلوا بزيارة https://2022.wish.org.qa/.

انتهى

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش”

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية “ويش” هو منصة عالمية للرعاية الصحية ترمي إلى إيجاد ونشر أفضل الأفكار والممارسات المستندة إلى الأدلة. ويعد مؤتمر “ويش” مبادرة عالمية أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

انعقدت النسخة الافتتاحية من مؤتمر “ويش” في الدوحة عام 2013 بمشاركة أكثر من ألف من رواد مجال الرعاية الصحية حول العالم. ويسعى المؤتمر من خلال القمم السنوية ومجموعة من المبادرات الممتدة على مدار العام إلى بناء مجتمع دولي يضم نخبة من القادة وراد الابتكار في مجال سياسات وبحوث الرعاية الصحية.

تتضافر جهود هذه الأطراف كلها من أجل تسخير قوة الابتكار للتغلب على التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا حول العالم، وإلهام الجهات الأخرى المستفيدة وتشجيعها على العمل البناء.

 

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

 

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

 

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

 

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa

للاطلاع على أبرز مستجداتنا، يمكنكم زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي: InstagramFacebookTwitter and LinkedIn.

 

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: pressoffice@qf.org.qa

 

Share this article